القائمة الرئيسية

الصفحات

  اشهر كاهن عرفته العرب




  اشهر كاهن عرفته العرب 



قصة حقيقية : 

هل سمعتم عن ( سطيح ) أشهر كاهن عرفته العرب طوال تاريخها ؟
الكاهن الذي تكهن بخروج النبي صلى الله عليه وسلم ؟!

ولد ( سطيح الغساني ) لحماً على وضم (والوضم جرائد النخيل) ولم يكن فيه عظم ولا عصب إلا الجمجمة والعنق والكتفين ، ولم يكن فيه شيء يتحرك إلا لسانه !

‏قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم كان العرب يضعون مكانة خاصة للكُهّان ويحترمونهم جداً ويقدرونهم ، وكان للكاهن تقدير خاص دونًا عن بقية الناس ، لدرجة أنهم كانوا يذهبون إليه لحل قضاياهم ونزاعاتهم اليومية .
وكان وضع الكهنة قبل بعثة النبي ﷺ مختلف تماماً عن وضعهم بعد بعثته ، لأن الله منع عن الجِنّ أخبار السماء بعد بعثة المصطفى ، وإذا مُنع الجِنّ عن أخبار السماء فإن الكاهن سيُمنع أيضاً ، لأن الكاهن يعتمد على الجان حتى يتكهن للناس !
والكهنة العرب تحديداً إشتُهروا ، وكان ملوك الفرس دائماً ما يستعينوا بكهنة العرب ..

ولكن الكاهن الذي سوف تقرأ عنه الآن ليس بكاهن عادي ، كاهن كان مرعب وغريب الشكل والتصرفات ، وحتى كلامه لم يكن عادياً أبداً ، وسوف نتعرف الآن عنه وقصته من البداية إلى النهاية .

كان هناك كاهنة كبيرة في قومها تُدعى ( طريفة الحميرية ) وكان العرب يعتبرونها أمَّ الكُهّان ، حتى توفيت ، وفي نفس عام وفاتها ولد شخص فاقها شرَّاً ورعباً ، إسمه : ربيع بن ربيعة بن مسعود بن عدي بن ذئب الغساني ، واشتُهر بإسم : ( سطيح ).
 فمن هو سطيح ؟‏

جاء عن إبن عباس أن رجلاً أتاه فقال : بلغنا أنك تذكر سطيحاً ، وتزعم أن الله لم يخلق مثله من ولد آدم ؟ 
فقال : نعم ، إن الله تعالى خلق سطيح الغساني لحماً على وضم (والوضم جرائد النخيل) ولم يكن فيه عظم ولا عصب إلا الجمجمة والعنق والكتفين ، ولم يكن فيه شيء يتحرك إلا لسانه .

بمعنى : أن سطيح وُلد مشلولاً بالكامل ولا يوجد به عظم إلا في جمجمته ، ويقال أن عظام أنفه ضعيفة جداً ، وبالطبع لا يستطيع تحريك أي جزء في جسمه ، ولذلك سُميَّ : ( سطيح ) 

كان الكهان العرب قديما يشتهرون بالسجع في كلامهم ، و السجع هو توافق العبارات أو الجمل في نهايات الفواصل .
قال تعالى : (وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ) 

وكان سطيح من أمهر الكهنة في السجع وكان كلامه فيه قبول عجيب عند المستمع ، لكن حياة سطيح تغيرت تماماً عندما قابل ربيعة بن نصر ، وهو أحد ملوك اليمن ..
فبعد أن كان أشهر الكهنة في قومه انتقل وصار أشهر كاهن عرفته العرب بعد لقاءه بملك اليمن !!
فماذا دار بينهم ؟ 

رأى ربيعة بن نصر ملك اليمن رؤية أفزعته وأرعبته ، فطلب جميع الحكماء والعرافين ، ومن لهم خبرة في تفسير الأحلام ؟
ولكن لم يستطيعوا لها جواباً !!
وكان ملك اليمن لا يطمئن لهؤلاء المفسرين ، فكان لا يقول لهم الرؤية ، بل يطلب منهم هم أن يعرفوا ماهو الحلم ويفسرونه !!
فإذا قال لهم الحلم يخشى أن يخدعوه ويقولون أي تفسير كاذب ، لذلك كان يطلب منهم الحلم وتفسيره حتى يضمن أن تفسيرهم سيكون صحيح .

في نفس الوقت الذي كان العرافين والكهنة يفشلون الواحد تلو الاخر في معرفه حلم الملك وتفسيره ، كان سطيح يأتوه الناس من جميع القبائل العربية للفصل بين مشاكلهم‏ وتفسير أحلامهم ولكي يتكهن بمستقبلهم ، وكانت شهرته لا توصف عند العرب ذاك الوقت !!

فدعى ملك اليمن سطيح ليفسر له الحلم ، وقال له مثل ما قال لغيره : ( لن أقول لك الحلم ، ولكن أريدك أن تقول لي ما كان الحلم الذي حلمت به وماهو تفسيره ) ؟

فوافق سطيح وقال له : سوف أجيبك 
وبالفعل أجابه ، وحدثت واحدة من أشهر حوارات العرب عبر التاريخ .

قال سطيح للملك :
رأيت أيها الملك حمحمة ( أي فحمة فيها نار ) 
خرجت من ظُلمة
فوقعت بأرض تهمة ( الأرض المتصوبة نحو البحر) 
فأكلت منها كل ذات جمجمة .

فقال الملك : ما أخطأت منها شيئاً يا سطيح، فما عندك في تأويلها ؟ 

‏فقال سطيح :
أحلف بما بين الحرتين من حنش
لتهبطنَّ أرضكم الحبش
فلتملكنَّ ما بين أبين وجرش (وهي مدن كانت في اليمن)
بمعنى أن الحبش سوف يحتلون اليمن وسوف يتملكون أراضيها .

فقال الملك : وأبيك يا سطيح ، إن هذا لنا لغائظ موجع ، فمتى هو كائن ؟ أفي زماني أم بعده ؟ 
قال سطيح : لا ، بل بعده بحين ،‏أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين .
قال الملك : هل يدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع ؟
قال سطيح : لا ، بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين ثم يقتلون ويخرجون هاربين .
قال الملك : ومن يلي ذلك من قتلهم وإخراجهم ؟
( أي من الذي سوف يقتلهم ويطردهم ) ؟
قال سطيح : يليه إرم بن ذي يزن ( ويقصد بذلك سيف بن ذي يزن )‏ يخرج عليهم من عدن ، فلا يترك أحداً منهم باليمن ، ويحكم اليمن بعدهم .
قال الملك : أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع ؟
قال سطيح : لا ، بل ينقطع .
قال الملك : ومن يقطعه ؟

قال سطيح : (( نبي زكي ، يأتيه الوحي من قِبَلِ العليّ ))
قال الملك : ومن هذا النبي ؟‏
قال سطيح : رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر ، يكون المُلك في قومه إلى آخر الدهر.
قال الملك : وهل للدهر من آخر ؟
قال سطيح : نعم ، يوم يجمع فيه الأولون والآخرون ، يسعد فيه المحسنون ، ويشقى فيه المسيؤون .
قال الملك : أحقٌ ما تخبرني يا سطيح ؟
قال سطيح : نعم والشفق و الغسق ، إن ما أنبأتك به لحق.‏

وكل ما أخبره سطيح للملك حدث كاملاً !!
فاحتلَّ الأحباش اليمن لمدة تتجاوز الـ 70 عام
ثم جاء ( سيف بن ذي يزن ) وطردهم ، وحكم حتى بُعث النبي صلى الله عليه وسلم .
وهو الذي كان يقصده سطيح عندما قال :
(( نبي زكي ، يأتيه الوحي من قِبَل العليّ )) .

بعض الكتب ذكرت أن سطيح عاش 140 سنة وأكثر
وأيضاً ذكر في بعض الأقوال : أنه تجاوز ال 150 عام
ولكن جميعها ليست مؤكدة !!

قال الحافظ إبن حجر العسقلاني في فتح الباري :
"كانت إصابة الكُهّان قبل الإسلام كثيرة جداً ، فلما جاء الإسلام ونزل القرآن ، حُرست السماء من الشياطين ،‏ وأُرسلت الشهب ، فبقي من إستراقهم ما يخطفه الأعلى فيلقيه إلى الأسفل قبل أن يصيبه الشهاب "
وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى : (إِلَّا مَنْ خَطِفَ ٱلْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُۥ شِهَابٌ ثَاقِبٌ)

وعن أمنا عائشة رضوان الله عليها قالت :
سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكُهّان ؟
فقال : ليسوا في شيء
قالوا : يا رسول الله ، إنهم يحدثونا أحياناً بالشيء فيكون حقاً !!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الكلمة من الحق ، يخطفها الجني فيقذفها في أذن وليه ، فيخلطون معها مائة كذبة.‏
( متفق عليه )

مصادر : 
البداية والنهاية لإبن كثير 
كتاب سيرة إبن هشام المسمى ( بالسيرة النبوية )
إبن منظور في كتاب ( لسان العرب ) .
author-img
لاي استفسار https://m.me/moth.mig

تعليقات

التنقل السريع